جديد الموقع
سورة المؤمنون: من الآية 51 إلى الآية 56 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 50 إلى الآية 52 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 49 إلى الآية 51 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 49 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 44 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 32 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 27 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 25 إلى الآية 30 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 22 إلى الآية 30 => دروس التفسير        

ركــــن الـفـتــاوى >> زكاة مال ليس في يد مالكه
 

   » عرض الفتوى :زكاة مال ليس في يد مالكه

   

ركــــن الـفـتــاوى

سؤال الفتوى مختصر : زكاة مال ليس في يد مالكه
سؤال الفتوى : الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، انا امرأه متزوجه وقد وضع لى زوجى نقود فى البنك قبل الزواج حتى اشترى بها شقه واثات ولم اوفق فى الشراء والان انا اعيش مع زوجى فى ايطاليا ولقد مر اكثر من عام على وجود النقود بالبنك ولم استطع اخراج زكاة المال عنها لاننى هنا فى ايطاليا منذ عام ونقودى فى مصر وانا ليس معى اقامه ولا استطيع السفر من هنا فى الوقت الحالى وايضا زوجى مديون منذ مجيئ هنا وهو لايملك اى نقود لارسال الزكاه ولا حتى لتسديد ديونه. هل يمكننا الانتظار حتى يرزقنا الله ونسدد ديوننا ثم ندفع الزكاه ام ماذا نفعل؟ شـكـــــرا لك وبارك الله فيك... لك مني أجمل تحية . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسم المفتي: الشيخ محمد الخياط
تاريخ الاضافة: 08/05/2009   الزوار: 1776

جواب الفتوى

لاشك أن الزكاة تجب بمرور الحول وبلوغ النصاب والسلامة من الدين وأن المبادرة إلى اخراجها في وقتها أمر مطلوب شرعا لا ينبغي الإستهانة به وأن الفقراء لا يحتملون الإنتظارفقد جعل الله رزقهم في مال الأغنياء.

وبالنسبة لسؤالكم حيث إنكم تملكون مالا حال عليه الحول ووجبت فيه الزكاة ولكن بحكم بعدكم عن موطن المال لا تستطيعون إخراج زكاته.

فأقول : إن المسلم مطالب بأن يتقيَ الله عز وجل وأن يخلص فيما بينه وبين ربه وأن يبتعد عن كل حيلة تخدش في دينه.

فنحن في عصر التكنلوجيا وثورة الإتصالات فيمكنكم إصدار شيك أو الإتصال بالبنك في بلدكم والتفويض له بسحب مبلغ الزكاة الواجب عليكم ودفعه لبعض اقاربكم هناك أو للمساكين مباشرة.

فإذا عجزتم عن تحقيق ذلك فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها وتبقى الزكاة دينا عليكم تخرجونها متى تمكنتم من ذلك.

والله أعلم.

 


التعليقات : 0 تعليق

ايميلك

اسمك

أدخل الكود فضلا انقل الموجود بالصوره

تعليقك


القائمة الرئيسية

دروس السيرة

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

شاشة عشوائية

عمر الإنسان
تحميل