جديد الموقع
سورة المؤمنون: من الآية 51 إلى الآية 56 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 50 إلى الآية 52 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 49 إلى الآية 51 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 49 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 44 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 32 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 27 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 25 إلى الآية 30 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 22 إلى الآية 30 => دروس التفسير        

ركــــن الـفـتــاوى >> حكم زواج المرأة المطلقة شرعا قبل صدور وثيقة الطلاق الإدارية
 

   » عرض الفتوى :حكم زواج المرأة المطلقة شرعا قبل صدور وثيقة الطلاق الإدارية

   

ركــــن الـفـتــاوى

سؤال الفتوى مختصر : حكم زواج المرأة المطلقة شرعا قبل صدور وثيقة الطلاق الإدارية
سؤال الفتوى : السلام عليكم، الشيخ الفاضل أرجو أن تكونوا في أفضل حال، عندنا مسألة مهمة في الزواج نريد منكم أن تفتينا فيها. -فتاة مطلقة طلاقا شرعيا,إلا أن الطلاق المدني لم تصدر ورقته بعد و ليس لها أن تتزوج بعد إلا أن تصدر الورقة(هذا هو المعمول به في القانون الوضعي). هذه الفتاة مصابة مريضة مصابة بالسحر و تحتاج إلى معالجة و عناية فائقة ,تقدم إليها شاب راقي نحسبه على خير يريد الزواج منها ليساعدها في مرضها و يقوم عليها هي و ابنتها الصغيرة. والد الفتاة في السجن بقي له حوالي شهر ليخرج من السجن,رفض أن يزوج ابنته من الشاب لأن الشاب سيتزوج البنت شرعيا و ليس مدنيا لأن ورقة طلاقها لم تحضر بعد و تبقى مدة طويلة فلذلك رفض والدها, الفتاة حقيقة لم تعد تتحمل و تريد الإسراع بالزواج فهو خير لها و أخبرتنا أنها بحاجة ماسة للزواج و لا تريد أن تبقى تنتظر والدها شهر وهو في السجن,مع العلم أنه هناك إمكانية لموافقة والدها حين يخرج من السجن هناك إمكانية لكن ليس أمر يقيني,أما هو في السجن الآ فقد رفض توكيل أحد ليزوج ابنته. ماذا تفعل الفتاة؟ هل تسقط ولاية أبيها في هذه الحالة؟و يعتبر عاضل؟ إن نقول بسقوط ولاية أبيها,من يقوم مقامه في الولاية,مع العلم أن الجد متوفي و عندها أخ كافر و اثنين من عمومتها كفار أيضا و ليس لها أبناء و لا أبناء إخوة و لا أبناء عم. السلطان الشرعي لا وجود له في هذا البلد حيث ان الحكم القائم هو القانون الوضعي لا وجود للأحكام الشرعية كما أن القاضي سيمنع مثل هذا الزواج لأن الفتاة لم تصدر ورقة طلاقها. من سيزوج الفتاة؟ هل يمكن أن يزوجها مسلم عدل في هذه الحالة؟ أرجو أن لا نكون قد أطلنا عليكم,و بارك الله فيكم و رزقكم الله علما نافعا و عملا صالحا متقبلا. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
اسم المفتي: الشيخ محمد الخياط
تاريخ الاضافة: 29/04/2009   الزوار: 5199

جواب الفتوى

أقول للأخ السائل :

لا أرى جواز زواج المرأة المطلقة قبل صدور وثيقة الطلاق من الجهات الإدارية وذلك لأن من تزوج بوثيقة رسمية فينبغي أن يكون طلاقه أيضا بوثيقة رسمية.

 

فأولى بهذه المرأة أن تعمل على تسريع اصدار وثيقة الطلاق من الجهات الرسمية بدل البحث عن الزواج بهذه الطرق الملتوية التي تؤدى في كثير من الأحوال إلى العبث بالأبضاع.

 

 يسر الله للأخت أمرها ورزقها الصبر والعفاف.

 

والسلام عليكم.

 


التعليقات : 0 تعليق

ايميلك

اسمك

أدخل الكود فضلا انقل الموجود بالصوره

تعليقك


القائمة الرئيسية

دروس السيرة

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

شاشة عشوائية

أسماء الله الحسنى
تحميل