جديد الموقع
سورة المؤمنون: من الآية 51 إلى الآية 56 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 50 إلى الآية 52 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 49 إلى الآية 51 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 49 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 44 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 32 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 27 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 25 إلى الآية 30 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 22 إلى الآية 30 => دروس التفسير        

ركــــن الـفـتــاوى >> إمامة من يردد أقوالا شركية
 

   » عرض الفتوى :إمامة من يردد أقوالا شركية

   

ركــــن الـفـتــاوى

سؤال الفتوى مختصر : إمامة من يردد أقوالا شركية
سؤال الفتوى : السلام عليكم الشيخ الفاضل هل تجوز الصلاة وراء رجل يشارك في فرقة تغني أغاني فيها مدائح نبوية و أغاني شركية و كفرية و فيها كلام خطير كتعظيم الأولياء و تقديسهم و طلب الشفاعة منهم و غير ذلك من الطوام.؟ هل يصلى وراءه؟ و إن كانت الحجة ليست قائمة عليه هل يصلى وراءه؟
اسم المفتي: الشيخ محمد الخياط
تاريخ الاضافة: 01/04/2009   الزوار: 1635

جواب الفتوى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أقول جوابا عن سؤالكم : هناك قاعدة شرعية تقول : من صحت صلاته صحت الصلاة من ورائه.

 

فمما لا شك فيه أن الإمامة أمانة عظيمة فالقائم بها قدوة للمسلمين ينبغي أن يكون من أهل الخير والصلاح والتقوى والعلم بأحكام الإمامة على وجه الخصوص قال النبي صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله... الحديث.

 

ولا ينبغي أن يتولى الإمامة أهل البدع والفسق مع القدرة على تولية غيرهم لكن الصحيح من قول أهل العلم أن الصلاة خلف المبتدع صحيحة ما لم تكن البدعة مكفرة.

 

وبالنسبة لسؤالكم : فالذي ينشد أقوالا شركية لا يكفر بمجرد صدورها منه حتى يبين له أنها شرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: (اجعلتني لله نِدا) بعد ما قال :

(ما شاء الله وشئت). ولم يقل له كفرت لأن الرجل لم يكن يعلم أنَّ مثل هذا الأسلوب شرك.

 

إذن فلا بد من إقامة الحجة وبيان المحجة لمن يردد إستغاثات واستعانات بمخلوقات لا تملك لنفسها ضرا ولا نفعا. فإذا أصر بعد ذلك واعتقد ما يعد كفرا عند أهل السنة والجماعة  كالقول بوحدة الوجود مثلا الذى يقولون فيه : << ما في الكون غير الله>>. فحينها تكون صلاته غير صحيحة وبالتالي لا تصح الصلاة من ورائه. ولله أعلم


التعليقات : 0 تعليق

ايميلك

اسمك

أدخل الكود فضلا انقل الموجود بالصوره

تعليقك


القائمة الرئيسية

دروس السيرة

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

شاشة عشوائية

أسماء الله الحسنى
تحميل